lichess.org
Donate

هل يجب الاستسلام أم الاستمرار في المواقف الخاسرة

Chess
د. أحمد العساف

في العديد من المباريات قد تجد نفسك في مرحلة ما بموقف خاسر، قد تخطئ في الافتتاح أو ترتكب خطأ تكتيكي أو...إلخ، لذلك فإنك ستكون بين خيارين هما الاستسلام أو المتابعة بطريقة ما.
لا عيب في الانسحاب، وقد نجد بعض الناس يجادلون بأنه من المعيب عدم الاستسلام في موقف خاسر بشكل واضح لأن فيه تقليل من احترام المنافس وإضاعة للوقت، فبدلاً من التشبث المؤلم بموقف ميؤوس منه، يمكنك الذهاب مباشرةً إلى لوحة التحليل وإلقاء نظرة على الأخطاء التي ارتكبتها والمضي قدماً.
بصرف النظر عن حقيقة أنك قد لا تستطيع قلب اللعبة عند المتابعة، إلا أنني أعتقد أنك قد تجد نفسك بعد فترة تطور ميزة لا يمتلكها الكثير من اللاعبين، ولن تتعلمها بشكل أفضل في أي مكان آخر، وهي التحسن في اكتشاف طريقة لبناء هجوم مضاد باستخدام قطعك المتبقية، والبحث عن التهديد المتاح والضغط على إضعافات الخصم، سوف تتعلم تجنب تبسيط المواقف، وكيفية الحفاظ على الموقف معقداً وكيفية استخدام الساعة كسلاح.
أود القول ختاماً أنك قد تجد طرقاً جديدة لإنشاء هجوم من لا شيء، أو قد تتحسن في تحمل الضغط والحفاظ على تركيزك لأطول فترة ممكنة، لكن لا حرج في الانسحاب من موقف خاسر، وإذا قررت رغم الإحباط الاستمرار فستجد نفسك في النهاية لاعباً أقوى وأكثر مرونة.
• رابط فريقي على lichess:
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess